«أولمرت»: إسرائيل فشلت في الحرب ضد إيران ولم تدمر برنامجها النووي
كتب- أحمد عادل
صرح إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بأن الكيان الإسرائيلي فشل في الحرب التي شنّها ضد إيران والتي استمرت لمدة 12 يومًا، وذلك خلال مقابلة مع قناة بي بي سي نقلتها وكالة مهر الإيرانية.
وأشار أولمرت إلى الهجمات الإيرانية المباشرة على الأراضي المحتلة، مؤكدًا أن مقتل 28 شخصًا في تلك الهجمات لا يمكن اعتباره أمراً بسيطاً، وأضاف أن إسرائيل كانت تخشى أيضًا من إطلاق إيران لصواريخ باليستية.
ورفض أولمرت الادعاءات الإسرائيلية حول تدمير البرنامج النووي الإيراني بالكامل، موضحًا أنه لم يتم تدمير البرنامج، وأنه كان من الواضح منذ البداية استحالة تحقيق ذلك.
وتعقيبًا على الموقف، قال أولمرت إنه لو كان يشغل منصب رئيس وزراء إسرائيل حاليًا، لكان يبحث عن طريقة للتفاوض مع إيران، معتبرًا أن الحوار هو السبيل الأمثل لتجنب المزيد من التصعيد.
وفي سياق آخر ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تقترب من إبرام سلسلة من الاتفاقيات التجارية الجديدة خلال الأيام المقبلة، ضمن استراتيجية اقتصادية جديدة تشمل فرض زيادات جمركية ملحوظة على واردات من أكثر من 100 دولة، بدءاً من شهر أغسطس المقبل.
وأوضح ترامب في منشور عبر منصته الرسمية “تروث سوشيال”، أن الإجراءات الجديدة تتضمن فرض رسوم أساسية بنسبة 10% على معظم الدول، وقد تصل إلى 50% في بعض الحالات، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ بإرسال الإشعارات الرسمية للدول المعنية بالزيادات الجمركية في موعد أقصاه 9 يوليو، على أن تدخل هذه الرسوم حيّز التنفيذ في الأول من أغسطس.
وصرح وزير التجارة الأمريكي هوارد لوتنيك بأن البيت الأبيض سيشرع في إخطار الدول المستهدفة ظهر يوم الإثنين، فيما يواصل ترامب الإشراف على تحديد مستويات الرسوم النهائية والتفاوض بشأن الصفقات التجارية الجارية.
في هذا السياق، ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن ترامب فجّر مفاجأة بإعلانه عن سياسة جديدة لفرض رسوم إضافية بنسبة 10% على الدول التي وصفها بأنها “تتماهى مع سياسات معادية للولايات المتحدة”، في إشارة مباشرة إلى تحالف “بريكس” الذي يضم 11 دولة من بينها روسيا، الصين، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا، والسعودية.





