الأخبار

وزيرة التضامن: إطلاق شهادة أمان ووثيقة «معاشك بأيدك» للتأمين ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة للصيادين

الشهادات تستهدف التأمين الصحي الشامل وبرامج التمكين الاقتصادي

كتبت – منار إبراهيم:

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المبادرة الرئاسية «بر أمان» تستهدف تعزيز قدرات صغار الصيادين على العمل بأمان في مهنة تعد من أعرق المهن في مصر والتي توفر فرص عمل لآلاف المصريين الذين نعمل على مد مظلة الحماية الاجتماعية لهم ولأسرهم.

وأضافت وزيرة التضامن أن جهود الحماية تشمل التأمين على أصحاب المراكب الآلية وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية تحت بند فئة أصحاب أعمال، حيث يسدد صاحب المركب 21% من دخل الاشتراك، ويغطي مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، والتأمين على صغار عمال الصيد كعمالة غير منتظمة، ويسدد الصياد نحو 9% من الحد الأدنى في مقابل تحمل الخزانة حصة صاحب العمل 12%.

وأوضحت أن الدولة أتاحت توفير نظام تأمين تكميلي للعمالة غير المنتظمة، حرصًا على بقائهم ضمن إطار العمل الرسمي، حيث أطلقت شهادة “أمان” ووثيقة معاشك “بإيدك” للتأمين ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، بالإضافة إلى تضمينهم بالبرنامج القومي للتأمين الصحي الشامل، وإدراجهم ضمن الفئات المستفيدة من برامج التمكين الاقتصادي بالوزارة.

وأشارت إلى أنه تم ميكنة استمارة تسجيل عمال الصيد، وتم الانتهاء من ربط مكاتب المصايد شبكيا بقاعدة بيانات وزارة التضامن الاجتماعي، وتوفير أجهزة حاسب آلي وكابلات الشبكة والكهرباء لتجهيز 44 مكتب مصايد.

وفي النهاية، لفتت إلى جهود الحماية الاجتماعية للصيادين تتم بالتعاون مع المحافظين، وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، الجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك، الجمعيات الأهلية التي تستهدف الصيادين والمقيمين على ضفاف البحيرات الداخلية.

وأكدت على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، المتواصل لبرامج وسياسات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي التي تستهدف مكافحة شاملة للفقر لتحويل الفقراء من متلقي للمساعدات إلى قوة إنتاجية.

وأعربت عن شكرها لجميع الجهات المتعاونة في مبادرة “بر أمان”، وبصفة خاصة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، الجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك، صندوق تحيا مصر.

جاء ذلك، فعاليات زيارة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم، لمحافظة الأقصر، لتسليم عدد من صغار الصيادين بمحافظات الأقصر وقنا وأسوان والوادي الجديد مراكب صيد مجهزة ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية ” بر أمان”، بالشراكة مع مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي بالتعاون مع المهندس للتأمين والمهندس لتأمينات الحياة.

وكانت الزيارة بحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير، خالد عبد الصادق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين، مصطفي صلاح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المهندس لتأمينات الحياة.

وتفقدت القباج و الحضور مراكب الصيد في أحد مراسي مدينة الأقصر، كما شهدت استعراض صغار الصيادين بمراكبهم في مياه النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى