المنوعات

هل يوجد مدة صلاحية لـ «اللحوم المصنعة» داخل الثلاجة؟

كتبت أميرة السمان

تحدثت الخبيرة مها عطوة خبيرة التغذية، عن خطوات تخزين الأطمعة في الثلاجات، خاصة في فصل الشتاء.

وأضافت عطوة، أن هناك أغذية يستمر تخزينها لمدة أيام فقط، مبينة أنه يوجد أيضا من اللحوم يمكن تخزينها شهور.

ولفتت خبيرة التغذية، إلى أن ذلك يتوقف على درجات التبريد للثلاجة، والفريزر، موضحة أن اللحوم المصنعة مثل (اللنشن – البرجر)، يمكن تخزينه من 3 إلى 5 أيام.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن قعطية اللحوم من الممكن أن يستمر تخزينها 6 أشهر، إضافة إلى قطع اللحوم الكبيرة من الممكن أن يستمر تخزينها 9 أشهر، جاء ذلك خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، عبر برنامج ست الستات، المذاع على قناة صدى البلد.

ويعد إخراج اللحوم المصنعة أو المجمدة من الفريزر وتركها في درجة حرارة الغرفة طريقة سهلة للغاية لنقلها من صلابة الصخور إلى الطرية تماماً، ولكن هل ترك اللحوم النيئة لساعات متتالية خارج الثلاجة هي أفضل طريقة لإذابتها؟ إذ اتضح أن هذه الطريقة قد تكون غير صحية.

فقد يبدو ترك اللحوم بمفردها خارج الثلاجة للوصول إلى درجة حرارة الغرفة وكأنه أسرع طريقة، إلا أنه يمثل مشكلة كبيرة. وتكمن المشكلة في أن اللحوم تصبح أكثر حساسية وعرضة للبكتيريا بمجرد وصولها إلى درجة حرارة الغرفة.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية، أن اللحوم النيئة المجمدة آمنة إلى أجل غير مسمى عندما يتم تجميدها تماماً، ولا يمكن أن تنمو البكتيريا أو تتكاثر بمجرد تجميد اللحوم وتخزينها في درجات حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت أي حوالي 4 تحت الصفر سيلسيوس.

ومع ذلك، فإن ترك اللحوم على المنضدة أو في الحوض طوال اليوم أثناء تذويبها يعني أنك تسمح للحم بالوصول إلى درجات حرارة أعلى من 4 تحت الصفر، وبمجرد أن تصل درجة حرارة اللحم إلى 5 درجات أو أعلى، فإنه يدخل منطقة الخطر البكتيري.

كذلك، يمكن أن تبدأ أي بكتيريا كانت موجودة في اللحوم النيئة قبل تجميدها في التكاثر في درجة حرارة مطبخك الأكثر دفئاً، وكلما أصبح اللحم أكثر دفئاً، زادت سرعة البكتيريا، إضافة إلى ذلك، عندما يذوب اللحم، لن يذوب بالتساوي.

كما، سيذوب الجزء الخارجي أولاً، تاركًا المركز لا يزال متجمداً، ما يعني أن الطبقة الخارجية من اللحم النيء ستقضي معظم الوقت في منطقة الخطر، حيث تجمع البكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة بسرعة أثناء إذابة الجليد من الداخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى