الاقتصاد

ما تأثيرها على مصر؟.. غرفة الحبوب تكشف حقيقة تأثر مصر بوقف روسيا تصدير القمح

كتبت أميرة السمان

أكد مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، أن مصر نجحت في تحقيق مخزون استراتيجي من القمح يفي من 5 لـ أشهر، ولن يؤثر قرار روسيا بوقف التصدير على مصر حتى شهر مايو.

وتابع الوليلي، أن منتصف شره أبريل سيبدأ موسم الحصاد للقمح المحلي، ومن المتوقع أن يزيد عن العام الماضي بنسبة 15%، وبالتالي ستزيد حصة الحكومة من القمح المحلي لـ 5 مليون طن، مقارنة بـ 4 مليون طن العام الماضي.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إلى أن البورصة السلعية لا علاقة لها بما تخصصه الحكومة برغيف الخبز المدعوم، حيث يتم توزيع حصص على المطاحن المرتبطة بهيئة السلع التموينية.

وشدد النائب البرلماني على أن الحكومة تقوم بجهود كبيرة لتوفير القمح المحلي، وهناك توقعات بارتفاع حجم ما تم دخوله إللى وزارة التموين، مضيفًا:” هناك كميات أكبر يتم تداولها بالسعر الحر”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال على قناة “المحور”.

وكان قد كشف النائب مجاهد نصار، تفاصيل مبادرة معا ضد الغلاء بشبرا الخيمة، مشيرا إلى أن المبادرة تأتي وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعم الأسر الأكثر احتياجا، وكذلك في ظل جشع بعض التجار في إخفاء بعض السلع أو ارتفاع أسعارها دون قرار رسمي.

أضاف النائب البرلماني أن يتوافر السلع الاستراتيجية لكل المواطنين، مبينا أنه يتم توزيع السلع على المواطنين بكل سهولة ويسر دون مشكلات.

وأشار إلى أن المبادرة بدأت منذ شهرين، وتنتهي بعد 4 أشهر، وهناك نية لتجديدها، لافتا إلى أن هناك جشعا من قبل التجار يتاجرون بقوت المواطن المصري في ظل أوضاع صعبة ولابد من مراعاة تلك الظروف.

وأوضح أن هناك حالة من الاستقرار داخل الدولة المصرية، مبينا أن هناك دعما كبيرا من قبل القيادة السياسية لمثل هذه المبادرات وتوفير كافة الاحتياجات للمواطنين، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد.

وفي سياق آخر أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم اليوم الأحد توزيع كميات من سكر مبادرة رئيس مجلس الوزراء في تخفيض الأسعار بالقليوبية علي المواطنين بسعر 27 جنيه للكيلو علي النحو التالي:

وتابعت التموين، أنه توزيع كمية قدرها 60 طن بالقناطر الخيرية، و 29 طن بطوخ، و 25 طن و500 كيلو بحي شرق شبرا الخيمة، و11 طن بحي غرب شبرا الخيمة، و3 طن 240 كيلو بقليوب، و 2 طن بقها .

وأكدت الوزارة ليكون إجمالي الكميات الموزعة اليوم بمحافظة القليوبية 130 طن 740 كيلو سكر المبادرة تحت إشراف ورقابة التموين ومباحث التموين ومجالس المدن.

جانب ذلك بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتخفيف العبء عن المواطنين وتنفيذا لمبادرة رئيس مجلس الوزراء في تخفيض الأسعار وتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وتحت إشراف عيد عبد الله وكيل وزارة التموين بالقليوبية.

إنشاء منطقة لوجيستية خدمية بالزقازيق بتكلفة مليار جنيه

وفي سياق آخر أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب أنه جاري إنشاء منطقة تجارية لوجستية وخدمية مُقامة على مساحة 10 آلاف متر بمدينة الزقازيق بتكلفة تصل إلى مليار جنيه، بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين.

وأوضح المحافظ أن المشروع يضم “جراج ” متعدد الطوابق ويُعد أول جراج هيدروليكي من نوعه بالزقازيق يسع 860 سيارة والطابق الأول يضم سلسلة تجارية ضخمة كما يضم صيدليتين وبنكين وأكثر من 20 محلا تجاريا على وجهة رئيسية تمتد لنحو 160 مترا والطابق الأول العلوي يتكون من سوق مخصص لمحال بيع الذهب والأزياء والموضة، والطابق الثاني سيتم تخصيصه للترفيه ليضم 6 قاعات سينما و( 2 قاعة vip) وعدد من المحال التجارية، والطابق الثالث يتكون من ساحة مخصصة تضم سلسلة من أشهر المطاعم العالمية بالإضافة لمنطقة مخصصة للأطفال مؤمنه بالكامل ومصممة طبقا للمقاييس العالمية علي مساحة ضخمة تصل إلى 2000 متر وصالة بولينج والسطح يتكون من منطقة خضراء مفتوحه تمتد لمساحة 3 آلاف متر وتضم نافورات راقصة وصالات رياضية ومطاعم وكافيهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى