الأخبار

رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي نائب وزير الإتصالات لمتابعة ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل

كتب- خالد الشربينى

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، مع المهندس خالد العطار، نائب وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التنمية الإدارية والتحول الرقمي ورئيس اللجنة العليا لمكينة منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في القاهرة.

وتناول اللقاء، متابعة ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، وتطرق أيضًا إلى التوسع في خدمات الكارت الموحد للمواطن وتعزيز تطبيقات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، خلال اللقاء، إلى الانتهاء من ميكنة أكثر من 300 معمل وقسم أشعة في المنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل “بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس”، وربطهم بتقنية LIS و PACS، كما أشار إلى أنه سيتم الانتهاء من نظم الربط والأرشفة الإلكترونية لكافة الخدمات التشخيصية بمنشآت الهيئة يناير المقبل.

وأضاف السبكي، أنه خلال شهر يناير المقبل سيتم أيضًا بدء تطبيق منظومة الإدارة المؤسسية للموارد ERP وذلك بعد نجاح تطبيق منظومتي ميكنة المستشفيات والوحدات الصحية التابعة للهيئة، كما لفت إلى أنه سيتم البدء في توزيع كارت المواطن في الوحدات الصحية بجانب منافذ البريد، والبدء في وحدتي الكويت والحي الإماراتي التابعين لهيئة الرعاية الصحية في بورسعيد كمرحلة أولى، ولافتًا إلى أنه سيتم إطلاق مبادرة لقياس الضغط والسكري مجانًا عند استلام الكارت مجانًا بالمراكز ووحدات طب الأسرة التابعه للهيئة.

وتابع الدكتور أحمد السبكي: أنه نبحث التعاون مع وزارة الإتصالات لإطلاق بوابات خدمات إلكترونية إضافية جديدة لكافة المتعاملين مع الهيئة عبر الواتساب والبوابة الإلكترونية للهيئة، وبخاصة الوافدين للسياحة العلاجية، مشيرة إلى هدف التعاون مع وزارة الإتصالات للاستعانة بخبراتها كذراع استشاري فني للهيئة في جميع التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالخدمات الصحية المقدمة داخل منشآتها الصحية.

ولفت السبكي، إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل متكاملة مصرية ودولية لدراسة إنشاء مستودع للبيانات “Data Ware House” بهدف دعم أكبر في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في الهيئة وذلك بداية من العام المالي القادم، متابعًا كما نستهدف التعاون مع وزارة الإتصالات لتطبيق انترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية “IOT” بمجمع السويس الطبي ليكون أول مستشفى رقمي بالكامل في مصر.

ومن جانبه، أشار المهندس خالد العطار، إلى أنه سيتم التوسع في العمل بمنظومة الكارت الموحد للمواطن لتشمل خدمات التأمين الشامل، ولافتًا إلى أنه سيتم إطلاق حملات توعوية وترويجية للكارت الموحد للمنتفعين بمحافظات التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى تطويره مستقبلًا للاستخدام عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة Mobile APP.

وأشار العطار، إلى أنه سيتم الإعلان عن مسابقة لمنح دراسية مجانية وممولة بالكامل لمقدمي الخدمة الصحية بهيئة الرعاية وذلك بالتعاون بين الهيئة ووزارة الإتصالات لدراسة الماجستير في مجال الصحة المعلوماتية “Health Informatic” بالخارج.

وأشاد العطار، بالتطور السريع لهيئة الرعاية الصحية في تفعيل نظم الميكنة والتحول الرقمي لبيئة العمل والخدمات، مؤكدًا مزيد من التعاون بين الوزارة والهيئة خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى