الاقتصاد

أسعار الذهب العالمية تتراجع مع ارتفاع طفيف في الدولار

كتبت – ندى أيوب

انخفضت أسعار الذهب العالمية، اليوم الأربعاء، جراء ارتفاع الدولار طفيفاً رغم آمال خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بالنصف الأول من العام المقبل، ما أبقى على المعدن الأصفر بالقرب من أعلى مستوياته في سبعة أشهر.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 2,036.50 دولار للأوقية، بعد تسجيله أعلى مستوياته منذ الخامس من مايو، كما تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 2,037.30 دولار للأوقية.

وقال جيوفاني ستونوفو، محلل لدى “يو بي إس”، إن ضعف الدولار وانخفاض أسعار الفائدة عقب التصريحات الأكثر تيسيراً لمسؤولي الفيدرالي عززا ارتفاع أسعار الذهب خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، مرجحاً أن يكون مستوى المقاومة المقبل عند أعلى مستوى قياسي للمعدن النفيس في 2020.

وارتفع مؤشر الدولار “دي إكس واي”، بنسبة 0.2% أمام منافسيه، ومع ذلك يعد المؤشر بصدد تسجيل أسوأ أداء شهري له في عام، ما يعزز جاذبية الذهب لحاملي العملات الأخرى، بينما تراجعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات لأدنى مستوياتها في أكثر من شهرين عند 4.2802%.

ويتوقع المتداولون بنسبة تتجاوز 70% خفض الفيدرالي أسعار الفائدة في مايو، بارتفاع من 50% أمس الثلاثاء، بحسب أداة “فيدووتش” الصادرة عن “سي إم إي”، وذلك بعد أن ألمح كريستوفر والر، محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى احتمالية خفض الفائدة خلال الأشهر المقبلة، ويعزز تراجع أسعار الفائدة جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع السعر الفوري للفضة بنسبة 0.6% إلى 24.86 دولار للأوقية، وانزلق البلاتين بنسبة 0.5% إلى 935.34 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى